Click to listen highlighted text! Powered By GSpeech
Get Adobe Flash player
مستمرين معاكم بإذن الله 2008-2024 **** #لان_لجيشنا_تاريخ_يستحق_أن_يروي **** ***** إنشروا تاريخنا وشاركونا في معركة الوعي **** تابعونا علي قناة اليوتيوب 1100+ فيديو حتي الان **** تابعونا علي صفحات التواصل الاجتماعي** أشتركوا معنا في رحلاتنا لمناطق حرب أكتوبر **** يرجي استخدام خانة البحث **** *** تابعونا علي تليجرام - انستجرام - تويتر

عملية كامان 99

 

إعداد :- خالد عبدالفتاح احمد فؤاد سيد " خالد سيد "

 

23 سبتمبر 1980م

 

هي عملية هجومية جوية شاملة أطلقتها سلاح الجو الإيراني ردا على الهجمات الجوية العراقية والتي بدأت من يوم 22 سبتمبر 1980 على الأراضي الإيرانية معلنة بذلك حرب استمرت 8 أعوام ..

شاركت في هذه الضربة الجوية الشاملة 140 قاذفة مقاتلة بالإضافة إلى 60 طائرة إعتراضية وناقلة وقود وتم إشتراك ما لا يقل عن 360 فرد من أفراد القوات الجوية الإيرانية وتعتبر هي أكبر عملية جوية قامت بها القوات الجوية الإيرانية .

في 23 سبتمبر 1980 م بدأت إيران عملية كامان 99 بإقلاع 40 طائرة من طراز إف 4 فانتوم مسلحة بقنابل مارك 82 – 83 – 84 وصاروخ أرض – جو من طراز مافريك من قاعدة همدان الجوية وبعد الإقلاع والتزود بالوقود جوا توجهت إلى العاصمة العراقية بغداد وهاجمت بعدها قواعد الرشيد والحبانية والكوت الجوية العراقية وبعد إنتهاءها المهمة تم رجوعها إلى قواعدها ، وفي نفس التوقيت أقلعت 8 طائرات إف 4 فانتوم من قاعدة مهرآباد في طهران لقصف قاعدة الرشيد الجوية للمرة الثانية .

وفي نفس العملية أقلعت 58 طائرة من طراز F-5 TIGER من قاعدة تبريز الجوية لقصف قاعدة الموصل الجوية وبعد قصف قاعدة الموصل قامت نفس الطائرات بمهاجمة قاعدة الامام علي الجوية " الناصرية " وأحدث فيها دمارا كبيرا .

عندما قامت ال146 طائرة إيرانية بمهاجمة القواعد الجوية العراقية قامت 60 طائرة من طراز F-14 بعمل مظلات جوية لحماية الأجواء الإيرانية من قيام القوات الجوية العراقية بأي عملية إنتقامية محتملة وتم أثناء تأمين الأجواء الإيرانية إسقاط طائرتين ميج 21 عراقية و3 طائرات ميج 23 عراقية وتم إسقاط أيضا طائرة سوخوي 20 عراقية بواسطة طائرة F-5 إيرانية .

الجدول الزمني للغارات الجوية على النحو التالي :-

  • إقلاع 48 طائرة F-5E من قاعدة تبريز الجوية لقصف قاعدة الموصل الجوية العراقية
  • إقلاع 40 طائرة F-5E من قاعدة ديزفول الجوية لقصف قاعدة الامام علي الجوية " الناصرية "
  • إقلاع 16 طائرة F4E من قاعدة همدان الجوية لقصف قاعدة الكوت الجوية .
  • إقلاع 12 طائرة F4E من قاعدة بوشهر الجوية لقصف قاعدة الوحدة الجوية " الشعيبة "
  • إقلاع 12 طائرة F4E من قاعدة همدان الجوية لقصف قاعدة الرشيد الجوية قرب بغداد وتدمير 80 % من طائرات الميج 23 العراقية على الأرض .
  • إقلاع 8 طائرات F4E من قاعدة همدان الجوية لقصف مطار بغداد الدولي بالإضافة إلى قاعدة الحبانية الجوية وقاعدة تموز الجوية الواقعة في غرب بغداد .
  • تم قصف قاعدة كركوك والمثنى الجويتين وأهداف أخرى في غارات جوية لاحقة .

بعد هذه الضربة الجوية الشاملة تم تعطيل القوات الجوية العراقية لشهور عدة وانخفضت كفاءة القوات الجوية بنسبة 55% وهو ما أعطى فرصة للقوات الإيرانية بإعادة التجميع والاستعداد للغزو العراقي المرتقب ومواجهة الجيوش العراقية ..

هذا وبالله التوفيق ..

المصدر :-

ACIG Iranian Air-to-Air Victories, 1976-1981

إعداد :- خالد عبدالفتاح احمد فؤاد سيد " خالد سيد "

 

 

Share
Click to listen highlighted text! Powered By GSpeech