Click to listen highlighted text! Powered By GSpeech
Get Adobe Flash player
مؤسسة مورخين مصر للثقافه ( المجموعة 73 مؤرخين ) المشهره برقم 10257 لسنه 2016 **** تم فتح باب العضوية للمجموعة - في يناير 2017 **** 13.5 مليون زيارة منذ 2013 - 25 مليون زيارة منذ 2009 **** نرحب بكم في مقر المجموعه بميدان حدائق القبه ***** **** ننتظر تعليقاتكم علي الموضوعات ولا تنس عمل لايك وشير لما يعجبكم علي تويتر وفيس بوك **** **** ****

مرحبا بالقاتل الصامت

 موضوع من اعداد مرقص جمال - أحمد رجب 

وحده الدرسات العسكرية - بالمجموعة 73 مؤرخين 

منذ ساعات  

تسلمت البحرية المصرية أولي الغواصات المُتعاقد عليها مع الجانب الألماني  من طراز

    " تايب-209"

 

الغواصات من نوع تايب 209 هي .  
غواصات هجومية مخصصة لأعمال إعتراض السفن و مهاجمة الغواصات المعادية و عدة مهمات أخري 
تخدم تلك الغواصات في عدة دول و بإصدارات مُختلفة كلها خارج بلد المصنع ألمانيا . فهي غواصة مُخصصة لغرض

للتصدير .

وقع الإختيار علي تلك الغواصة منذ عام 2009 و تأخر التنفيذ و التسليم لعدة أسباب أغلبها أسباب و تقلبات سياسية.


و لعل تلك المرة الاولي التي تمتلك فيها البحرية المصرية غواصة متطورة ذات قدرات عالية منذ عقود طويلة . فمنذ ثمانينيات القرن الماضي أعتمدت البحرية المصرية علي غواصات من طراز روميو الصينية الصنع والتي تعد إعادة إنتاج للغواصة روميو السوفييتية الاصل.

في مطلع التسعينيات قامت البحرية المصرية بإجراء تحديث شامل للغواصات الصينية شمل مُعدات و أجهزة إتصالات إنجليزية بالإضافة لدمج الأسلحة الامريكية علي تلك الغواصة ولاسيما صاروخ الهارون المُطلق عمقاً والذي يعد أحد أهم عوامل قوة الغواصات.

 

 
و لنلق نظرة سريعة علي مواصفات تلك العروس الجديدة  

 المواصفات العامة :

▬▬▬▬▬▬▬

- الطول : 62 متر .

- العرض : 6.2 متر .

- الإزاحة علي السطح : 1450 طن .

- الإرتفاع الكامل بالبرج : 12.5 متر .

- السرعة القصوي في وضع الغوص :  حوالي 40 كلم / ساعة .

- السرعة القصوي عالسطح : حوالي 20 كلم / ساعة .

- المدي الكامل عالسطح أو عالسطح و الغوص معاً : حوالي 15 ألف كلم .

- المدي غاطسة : غير معلوم علي وجة الدقة ولكنه في حدود الـ 700 / 800 كلم .

- عمق الغوص : لم تُعلن الشركة المُصنعة عمق الغوص ولكن أغلب المصادر تشير إلي إنه يقدربحوالي 250 / 300 متر كما أشارت مصادر أخري إلي أنه يصل إلي 500 متر .

- الطاقم : 30 فرد .

- البقائية : حوالي 50 يوم .

 

- نظام إداره المعارك :

 

- نظام طراز  Compat Management Systemطراز ISUS-90 و يتكون من نظام معالجه البيانات و أنظمه المراقبه و توجيه الأسلحة و أنظمة الملاحة و مجموعة متكاملة من أنظمة الإستشعار و يتولي إدارة جميع ما سبق و إتخاذ قرار الرد السريع علي الأخطار و العدائيات المختلفة  و هو من إنتاج شركة Atlas Elektronik الألمانية .

 

- الرادار :

 

- رادار طراز Phoenix و يمتلك المواصفات الأتية :

- المصنع : شركه Thales الفرنسية .

- التصنيف : متعدد الوظائف ، كشف و تتبع الأهداف الجوية و السطحية و دعم عملية توجيه الصواريخ .

- نطاق التردد : L band.

- طاقة الرادار : من [1] ميجا وات إلي [1] وات .

- نمط الكشف : يعمل بنمط إصدار الإنبعاثات شديدة الإنخفاض  لتجنب الرصد من أنظمة الدعم / الإستخبار الإلكتروني المعادية  Low Probability of Intercept LPI و هو نمط مبني على تقنية الموجة المُستمرة مُعدلة التردد Frequency Modulated Continuous Wave (FMCW) و التي تمنح الرادار قدرة رصد الهدف المعادي دون التعرض للرصد المضاد Seeing, With Out Being Seen و ذلك بإستخدام طاقة شديدة الإنخفاض Extreme Low Power .

- مدي هوائي الموجة المُستمرة مُعدلة التردد FMCW : 44.4 كلم .

 

- السونارات :

 

- حزمة سونارات متكاملة Integrated Sonar Suite طراز CSU-90 المعروفة أيضاًبـ DBQS-40FTC تعمل علي نطاق واسع من الترددات بنمط كشف إيجابي و سلبي Active And Passive Detection يمنحها قدرة كشف مختلف الأهداف البحرية المعادية من غواصات و سفن و طوربيدات و ألغام بحرية في نطاق المياة الساحلية Littoral Waters و المياة العميقة Deep Waters وهي مُثبتة في معظم أسطح الغواصة لتوفير قدرة كشف كاملة بزاوية 360 درجة .

 

- مُنظار الأفق Periscope :

 

-مُنظار Periscope طراز SERO 400 مثبت في حامل ببرج الغواصة قابل للخروج و الدخول في البرج من إنتاج شركة Carl Zeiss  الألمانية سابقاً Cassidian Optronics  حالياً التابعة لـ Airbus Group  الأوروبية المتعددة الجنسيات مخصص للمُراقبة و رصد و تتبع الأهداف السطحية و الجوية المعادية ، النظام قادر علي توفير البيانات الفيديوية في وضح النهار و أيضاً الليل و يتم التحكم فية ألياً عن بعد بواسطة لوحات المفاتيح ، يبلغ طوله 11 متر و قُطره 190 مم و مُزود بالأتي :

 

 

- كاميرا تليفزيونية عالية الدقة ملونة أو أبيض و أسود High Resolution Colour or Black/White TV Camera .

- كاميرا ذات المستوي الضوئي المنخفض Low Light Level TV Camera .

- كاميرا رقمية هادئة عالية الدقة High Resolution Digital Still Camera .

- يُمكن تزويده بنظام تحديد المسافات بالليزر Laser Range Finder يبلغ مداه من 366 متر إلي 9144 متر .

 

- نظام الصاري البصري Optronics Mast System :

 

- نظام طراز OMS 100 مثبت في حامل ببرج الغواصة قابل للخروج و الدخول في البرج و هو نظام مُراقبة مخصص لكشف الأهداف السطحية و الجوية المعادية يعمل مع منظار الأفق سالف الذكر و يتكون من الأتي :

- كاميرا عالية الدقة من النوع Colour HDTV Camera .

- كاميرا حرارية من الجيل الثالث الحديث Third Generation Thermal Imager .

- يُمكن تزويده بنظام تحديد المسافات بالليزر Eyesafe Laser Range Finder .

 

- أنظمة الدعم الإلكتروني / الحرب الإلكترونية :

 

- نظام الحرب الإلكترونية / الدعم الإكتروني (Electronic Warfare System (ESM من طراز UME-150الذي يقوم بدور الإستخبار الإلكتروني حيث يعمل علي إعتراض إشارات الرادارات و الأنظمة اللاسلكية المعادية وتصنيفها وتحديد موقعها وخطورتها ، النظام قادر علي إستقبال أكثر من 500 إشارة في وقت واحد و يبلغ مداه من 2 إلي 18 جيجا هرتز كما يمكن تزويده بمستقبل يبلغ مداه من 18 إلي 40 جيجا هرتز أو 1 إلي 12 جيجا هرتز و هو من إنتاج شركه SAAB السويدية .

 

 

- الأنظمة الدفاعية المضادة للطوربيدات :

 

- نظام دفاعي من النوع Torpedo Countermeasures System الذي يعمل علي إطلاق الشراك الخداعية المضللة للطوربيدات المعادية Decoys و التي تقومبخلق عدة بصمات / مؤثرات صوتية مزيفة مشابهة و أعلي من بصمة الغواصة تجذب الطوربيدات المعادية ناحيتها بعيداً عن الغواصة فتظل الطوربيدات تهاجم هذه البصمات المُزيفة حتي يتم إستنزاف كامل طاقتها.

- يمكن تزويد الغواصة بالطوربيد Sea Spider من إنتاج شركة Atlas Elektronik  الألمانية و هو طوربيد مضاد للطوربيدات صمم لحماية الغواصات و السفن من هجمات الطوربيدات المعادية ، يستخدم نمط القتل الصعب Hard Kill Mode و هو الإصطدام المباشر في الطوربيد المعادي و يختلف بذلك عن أنظمه القتل السهل و التي تستخدم الأنظمة المضللة للطوربيدات Decoys .

- أنظمة التحكم في النيران :

- يدعم رادار الغواصة    Phoenixعملية  توجيه صواريخ الهاربون المضادة للسفن .

- تعمل منظومة السونارات CSU-90 علي توجيه الطوربيدات .

- يعمل المُنظار Periscope و نظام الصاري البصري OMS علي تغذية نظام إدارة معارك الغواصة ببيانات الأهداف السطحية و الجوية المعادية لإتخاذ القرار المناسب تجاهها .


- التسليح :

▬▬▬▬

- تمتلك الغواصة 8 أنابيب إطلاق عيار 533 مم مزودة بنظام تلقيم ألي للصواريخ و الطوربيدات و الإلغام البحرية من طراز Weapon Handling System من إنتاج شركة Thales الفرنسية ، و يمكن للغواصة إطلاق عدد 14 طوربيد و صاروخ و حوالي 20 لغم بحري .



يتضح مما سبق أن فارق الإمكانيات كبير للغاية ما بين الروميو العتيقة و بين الـ 209 الشابة القوية . و لكن في خضم الفرح والإبتهاج بإمتلاك قواتنا المسلحة لتلك الوحدات يجب أن نسال أنفسنا سؤالاً هاماً .
هل أصبحت مصر الأن قادرة علي إستخدام تلك الغواصات؟؟؟؟؟؟؟    
الحقيقة هي لا .
ليس بعد
ربما سمعنا جميعاً عن كفاءة المقاتل المصري ولاسيما عند إقتناء المُعدات الحديثة مثل الفرقاطة تحيا مصر ومقاتلات الرافال الفرنسية . و كلنا رأينا عدة مرات حجم الإشادة بقدرات رجالنا . و شهادة العدو قبل الصديق . وعرفنا أن المقاتل المصري

دائماً يحقق في شهور معدودة ما يعجز الغير عن تحقيقه في أعوام .
و رغم كل هذا تظل الاجابة "لا" ليس بعد


فرغم ما رأيناه من تفوق للأطقم المصرية في إستيعاب قطعة مثل الفريم "تحيا مصر" أو من براعة ومهارة طيارينا البواسل في تعلم وإستيعاب مقاتلات مثل الرافال , الا ان كل ذلك يعد فقط تدريباً أولياً. نعم تدريباً أولياً يتعلم فيه الفرد المقاتل كيف يشغل القطعة التي بحوزته. والوضع لا يختلف كثيراً مع الغواصات الألمانية فقد تعلم طاقمنا في وقت قصير كيف يشغلون الغواصة
- كيف تسير
- كيف تطفو
- كيف تغوص
- أي الأزرار التي يجب ضغطها لتشغيل منظار الافق
- كيف تتحكم بالمحركات .
و كل ما شابه ذلك من وسائل تشغيل الغواصة.
أما عن القتال بها فالوضع يختلف تماما
- كيف تنفذ الخطط
- كيف توظف الغواصة في الخطة العامة للسلاح البحري
- كيف يتم تطوير تكتيكات ومناورات جديدة تتناسب مع قدرات الغواصة المتقدمة
- كيف يتم دمج الغواصة في منظومة عمل مُتكامل مع باقي القطع البحرية

- التدريب الجماعي والفردي


كل تلك المراحل لا تتم في شهر أو إثنان حتي و ان كان الفرد المقاتل مصرياً. ان إستيعاب وهضم سلاح مثل هذا يتطلب

سنين ليست بالقليلة ولاسيما في ظل عدم إكتمال أعدادها المنتظر إكتمالها علي مدار ثلاث سنوات قادمة. فالخبرة المتراكمة للقوات البحرية لا يمكن نقلها للأفراد بين عشية وضحاها. و لعل هذا هو السبب وراء تمسك البحرية المصرية بغواصة مثل الروميو العتيقة رغم ضعفها وعدم صلاحيتها لمواجهة التهديدات المتصاعدة. فقد تمسكت بها القوات البحرية لا لجودتها و انما للإبقاء علي الخبرات المكتسبة والقدرات التراكمية في حرب الغواصات. و لنتخيل معا ما كان من الممكن أن يحدث إذا تخلت القيادة البحرية عن تلك الغواصة في مطلع الألفينات مع عدم وجود بديل .هل كنا لنحقق نتائج جيدة في إستيعاب وتشغيل الغواصات الجديدة اليوم .الاجابة لا
كنا لنأخذ وقتاً أطول بكثير من أجل إعداد كوادر فنية مدربة من الصفر. أما اليوم فنحن قطعنا نصف الشوط بوجود خبرات

 

 

قديمة متراكمة سهلت من عملية التدريب و التاهيل وستساعد بالتأكيد في عملية الدمج و الربط و الإستيعاب الكامل للأسلحة

الحديثة في قادم الأيام بإذن الله .

 


مبروك لمصر .....

 

 

 

Share
Click to listen highlighted text! Powered By GSpeech